الحكومة تحيل الأحزاب غير القانونية إلى المحكمة

642 views مشاهدةآخر تحديث : الخميس 21 أغسطس 2014 - 9:42 صباحًا

مركز الأخبار :

قال كنعان بركات رئيس هيئة الداخلية في مقاطعة الجزيرة إن قوات الاسايش ستنبه  جميع الأحزاب السياسية التي لم تتقدم بطلبات للترخيص، كما بين أن هناك أحزباً لا يمكن الترخيص لها مشيراً إلى حزب البعث.2406201410941_img  وكان المجلس التشريعي في مقاطعة الجزيرة قد أصدر قانون الأحزاب السياسية وأعطى مهلة قانونية لجميع الأحزاب والمؤسسات  السياسية لتقديم طلبات ترخيص، ومدتها كانت 45 يوما وخلال هذه المدة قدمت 10 احزاب طلبات ترخيص للجنة شؤون الأحزاب السياسية.

هذا وبعد انتهاء المدة المحددة القانونية التي حددت لتقديم طلبات ترخيص أصدرت رئاسة المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة قراراً بتمديد مهلة تقديم طلبات ترخيص الأحزاب، شهراً كاملاً من تاريخ 16 تموز/يوليو 2014 الى 17 آب/اغسطس 2014, وقدم حزبان آخران طلبات ترخيص خلال هذه المدة وهي كل من حزب الاتحاد السرياني وحزب اليساري الكردي في سوريا.

واشار بركات إلى أن قانون الأحزاب السياسية يخص جميع الأحزاب السياسية والمؤسسات  في المقاطعة وعلى الجميع تقديم الطلبات دون حساسية فباب الإدارة الذاتية مفتوح امام الجميع.

اما بخصوص الأحزاب التي لم تقدم طلبات للترخيص اكد كنعان بركات أن جميع الأحزاب والمؤسسات السياسية في المقاطعة ستزار اليوم من قبل اسايش المدينة وستكون هذه زيارة لتنبيه تلك الأحزاب إلى ضرورة تقديم طلبات ترخيصهم للجنة شؤون الأحزاب السياسية في مدينة عامودا، حيث سيكتب محضر كامل عن الحزب باسم الحزب ومسؤول الحزب وكل ما يتعلق بالحزب وسيرفع هذا الضبط الى النيابة العامة في المقاطعة والنيابة بدورها ستقدمها للمحكمة.

وقال بركات نحن كهيئة الداخلية جهة تنفيذية وسننفذ أي قرار تصدره المحكمة في إطار قانوني.

ونوه بركات بأنه في حال صدر قرار بإغلاق مكتب أي حزب أو مؤسسة سياسية بسبب عدم وجود رخصة لمزاولة العمل السياسي، يمكن لمسؤول ذلك المكتب أو تلك المؤسسة مراجعة لجنة شؤون الأحزاب في عامودا وتقديم طلب للترخيص، وبمجرد الحصول على موافقة يمكن فتح مكتب الحزب عن طريق النيابة المحلية.

وفي نهاية حديثه قال كنعان بركات إن هناك أحزاباً لا يمكن أن تقبل طلباتهم “مثل حزب البعث هذا الحزب الأكثر اجراماً” حيث لا توجد له مكاتب في المقاطعة باستنثاء قامشلو وحسكة أما باقي مدن المقاطعة لا توجد فيها مكاتب لذلك الحزب.

 

رابط مختصر
2014-08-21 2014-08-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Hêzên Ewlekariya Hundirîn Yê Bakur û Rojhilatê Sûriyê الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.