أساييش المرأة في تربسبيه … رغم الصعوبات …أثبتن جدارتهن

1٬677 views مشاهدةآخر تحديث : الخميس 27 ديسمبر 2018 - 4:07 مساءً

استطاعت المرأة بشكل عام في روجآفا وفي ظل الادارة الذاتية الديمقراطية ان تثبت نفسها بجدارة وان تكون جزءً من هذه المعادلة الصعبة من خلال لعب الدور الاساسي والمشاركة جنباً الى جنب مع الرجل في كافة مجالات الحياة وان ترتقي بعملها الى اعلى المراتب .

وبرزت المرأة بشكل خاص في المجال العسكري سواء كعضوة في الأساييش او وحدات حماية المرأة وكسبت جميع الرهانات التي كانت تؤكد عدم قدرتها على اي عمل آخر وأساييش المرأة في تربسبيه خير شاهد ودليل على دور المرأة وفاعليتها في مختلف المجالات.

فقد افتتح مركز أساييش المرأة بتاريخ 1/3/2013 تزامناً مع تحرير مدينة تربسبيه وقراها من النظام البعثي ومنذ تاريخه استطاعت المرأة ان تثبت جدارتها بشكل كبير في المشاركة على بسط الامن وان تلعب دورها في حماية الشعب حيث تأسس المركز بداية بعضوتين فقط ورغم جميع الصعوبات التي كانت تعترضهم الا انهم استطاعوا ان يتغلبوا عليها ويسيروا جنباً الى جنب مع الأساييش العام الى ان إزداد عددهن تدريجياً وذلك بتطوعهن في الأساييش والمباشرة بعملهن بالوقوف على الحواجز وادارة المكاتب الادارية في المركز والخروج بدوريات منفصلة والقيام بمداهمات ناجحة وغيرها من الاعمال الموكلة اليها .

بالإضافة الى كل ذلك فقد شاركت أساييش المرأة وحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة في عملهم في جميع حملاتهم وتحرير المناطق الجنوبية من المدينة .

كما عملت اسايش المرأة على حل/ 145 / قضية المتعلقة بالمرأة والتي وردت الى المركز وتم تحويل حوالي / 40 / منها الى محكمة الشعب و/20/ اخرى الى دار المرأة و / 25 / قضية الى النيابة العامة بالإضافة الى /60/ قضية تم حلها في المركز .

الإدارية في أساييش المرأة بتربسبيه ديلان جمعة تحدثت عن دور المرأة في اسايش المرأة قائلة : لقد واجهتنا بعض الصعوبات في بداية الامر بسبب عدم DSC00833تقبل المجتمع لدور اسايش المرأة في حل القضايا ولكننا وبعد ان اثبتنا جدارتنا وقدرتنا على حل جميع مشاكل وقضايا المرأة  حتى تغيرت الصورة الذهنية للكثير من المشككين، ونحن الان نقوم بعملنا بكل فخر وطورنا انفسنا بشكل جيد من خلال تلقي التدريبات العسكرية والسياسية والاخلاقية والفكرية في الأكاديميات التابعة لقوات أساييش روج آفا،  فبتنا نخرج بدوريات بالإضافة الى الوقوف على الحواجز ونقاط التفتيش ونشارك الأساييش العام من خلال اعضاء في المركز في اقسام الارشفة والارتباط المالية وغيرها من المكاتب .

واضافت جمعة اننا بعملنا هذا قمنا بالوقوف على جميع مظاهر العنف ضد المرأة من قتل وضرب وزواج الغصب وحرمانها من حق الامومة والحد منها، واعطاءها حقها الطبيعي والمشروع في هذه الحياة مساواة مع الرجل في كل شيء وتوعيتها وتشجيعها على المطالبة بحقها .

في ختام حديثها قالت جمعة: انا بدوري كشابة في اسايش المرأة اوجه ندائي الى كافة النساء والشابات في روجآفا الى ان يبادرن الى تنظيم انفسهن ضمن المراكز والمؤسسات النسائية وتلعبن دورهن في تقدم المجتمع الديمقراطي والتمتع بكافة حقوقهن المشروعة وعدم اهمال انفسهن او التشكيك بقدراتهن على فعل الاشياء لأنهن لو نظرن الى انفسهن لعلمن انهن قادرات على فعل المستحيل .

من جهتها تحدثت ليلاف اسماعيل وهي عضوة أساييش المرأة في تربسبيه عن عملها قائلة : ان عملي الادراي يسير بشكل جيد وفي الوقت نفسه مستعدة لأي عمل اخر يوكل الي، حيث انني اشارك رفيقاتي على الوقوف على الحواجز والمناوبات ضمن المركز وخارجه والقيام بجولات في المدينة وانا سعيدة بعملي كوني مقتنعة بما اعمل وهو جزء بسيط لما سأقدمه لهذه الارض .DSC00832

المرأة في خضام ثورة روج آفا تجاوزت التقاليد البالية التي كانت تقف في وجهها وكانت هي صاحبة الارتقاء لشرف الشهادة ومنهن الشهيدة حياة وبريتان وغيرهن من شهداء أساييش روج آفا.

رابط مختصر
2018-12-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Hêzên Ewlekariya Hundirîn Yê Bakur û Rojhilatê Sûriyê الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

قوى الامن الداخلي Asayish