إبراهيم مسلم يلقي محاضرة بعنوان أساييش روجآفا وتجارب المنطقة العربية

1٬548 views مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 5 نوفمبر 2014 - 8:46 مساءً

تقرير جيان رمو – دجوار صوفي

ألقى يوم أمس الدكتور إبراهيم مسلم عضو مجلس الإدارة في التحالف المدني السوري (تماس) وعضو لجنة التحقيق الدولية محاضرة في مقر الإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة بعنوان “أساييش روجآفا وتجارب المنطقة العربية”  بحضور كل من أكرم حسو رئيس المجلس التنفيذي ونائبه الدكتور حسين العزام ورئيس هيئة الداخلية كنعان بركات ونائبه السيد كامل أختا ونائبة رئيس هيئة العلاقات الخارجية أمينة أوسي وعضوا القيادة العامة لقوات أساييش روجآفا جوان إبراهيم وآيتان فرهاد.

مصنع الصيغDSC_0288

كما حضرها كل من رئيس هيئة الزراعة ورئيس هيئة الطاقة والمستشار الاقتصادي لرئاسة المجلس التنفيذي في المقاطعة ورئيسة هيئة المرأة والمئات من قوات الأساييش من مختلف مراكز الاساييش في المقاطعة.

بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء رحّب كنعان بركات رئيس هيئة الداخلية بالدكتور إبراهيم مسلم وبالحضور جميعاً وشكره على حضوره وإعداده للمحاضرة القيمة التي سيلقيها لقوات أساييش روجآفا لأهميتها، منوهاً إلى دور الأساييش في تقدم المجتمعات وبأن تقدمهم متعلق ومرهون بمدى أداء تلك الجهات بما فيها قوات الترافيك.

بعد أن شكر القيادة العامة لقوات أساييش روجآفا والأعضاء الموجودين منهم ورؤساء الهيئات في الإدارة الذاتية لمقاطعة الجزيرة موضحاً الدور الايجابي لقوات الأساييش بعكس ما كان يتم ترويجه في خارج روجآفا عبر وسائل إعلام ممنهجة ومعادية لمؤسسة الأساييش بشكل خاص، ألقى الدكتور مسلم محاضرته باللغة العربية كون هناك العديد من أعضاء الاساييش من المكون العربي والسرياني ضمن الحضور.مصنع الصيغDSC_0184

حيث تناول مسلم في محاضرته محورين أساسيين الأول تجارب أربع حالات كنموذج لقوى الأمن في لبنان ومصر وليبيا وتونس مقارنة بأداء قوات الأساييش في روجآفا  حيث استعرض مسلم تلك الحالات ودكتاتورية واستبدادية أنظمة الحزب الواحد وقمعها للحريات ومحاربة المعارضة الداخلية والتشتت الديني من قبل تلك الأنظمة واستخدامها للأجهزة الأمنية لتعزيز سلطاتها وخاصة في مصر وليبيا وظهور “معارضة ضمن معارضة” واعتقالاتهم العشوائية من قبل أجهزتهم الأمنية بعكس ما تقوم به قوات الأساييش في روجآفا رغم حداثتها، أما بالنسبة للحالة اللبنانية فهي كانت أكثر تقارباً لحالة الإدارة الذاتية في روجآفا من حيث تركيبة مجتمعها الفسيفسائي وبفارق بينهما وهو طغيان الولاء الحزبي أو الطائفي على الولاء الوطني في لبنان.

أما المحور الثاني فتطرق مسلم إلى بعض النقاط الهامة من النظام الداخلي الخاص بقوات الأساييش ومنها حقوق وواجبات عضو الأساييش وكذلك نظام السجون المتبع به في مراكز الأساييش والتي هي بمثابة مراكز إصلاح للمعتقلين أكثر من أنها مركز اعتقال.

كما كانت هناك مداخلة لـ أمينة أوسي حول عمل الأساييش وعلاقتهم بالمجتمع منوهة إلى دور أساييش المرأة في الظروف الحالية.

من جهته تحدث جوان إبراهيم عن وضع وعمل الاساييش بشكل عام منوهاً إلى العديد من النقاط الهامة أن قوات الأساييش جاهزون لتطبيق الديمقراطية ومؤمنون بها مهما كلف الثمن بالرغم من بعض الأخطاء التي تحصل معهم أثناء تأدية واجباتهم تجاه المجتمع مشيراً إلى أهمية التدريب المستمر لجميع قوات الأساييش وعلى كافة المستويات.

وأوضح إبراهيم في حديثه إلى من يرتكب الخطأ سيحاسب مهما كانت صفته أو انتماءه السياسي ضمن الإدارة الذاتية أو خارجها حسب القوانين الصادرة من قبل العدالة والتي تنفذها قوات الأساييش.

كما كان للحضور حصة من النقاش وطرح أسئلة متعلقة بعمل قوات الأساييش وما تضمنتها المحاضرة.مصنع الصيغDSC_0269

في نهاية تلك النقاشات شكرت آيتان فرهاد الحضور من قوات الأساييش ورؤساء الهيئات على حضورهم .

الجدير بالذكر أنه تم تكريم كل من جوان إبراهيم وآيتان فرهاد عضوا القيادة العامة لقوات اساييش روجآفا باسم الإدارة الذاتية واللذان بدورهما أهدا التكريم لجميع قوات أساييش روجآفا .

رابط مختصر
2014-11-05 2014-11-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Hêzên Ewlekariya Hundirîn Yê Bakur û Rojhilatê Sûriyê الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

قوى الامن الداخلي Asayish