الوان الأدخنة الخارجة من عادم المركبة وأسبابها

63 views مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 20 مايو 2019 - 2:31 مساءً

يختلف لون دخان العادم من مركبة إلى أخرى حيث بعض المركبات قد ترى فيها دخان أبيض اللون ، وفي بعض المركبات الأخرى تجده أسود أو أزرق اللون ، وكل هذه الأمور ليست طبيعية. ومن خلال لون العادم يمكنك تحديد نوعية العطل وهذا ما يستعمله ميكانيكي المركبات.

#- الدخان الأسود.

في حالة خروج دخان أسود اللون من عادم المركبة فهذا يدل على وجود وقود غير محترق في غازات العادم ، وتتعدد الأسباب التي تؤدي الى ذلك ، ومن بينها نقص الهواء الداخل للمحرك وبالتالي يحدث مشاكل في احتراق الوقود ومن أسباب هذه المشكلة تلف فلتر الهواء وإتساخه ، تلف البواجي أيضاً يؤدي إلى عدم احتراق جيد للوقود داخل غرفة الاحتراق.

#-الدخان الأبيض.

  • في حالة خروج دخان أبيض اللون من عادم المركبة فهذا يحدث بسبب بخار الماء ، وفي الغالب نتيجة وجود تسريب لمياه التبريد داخل غرفة الإحتراق في محرك المركبة هذا في حالة إذا ما كان هذا الدخان الأبيض يصدر من المركبة طول فترة التشغيل سواء كان المحرك بارد أو ساخن ، وتوجد حالة ثانية وتحدث في الغالب في فصل الشتاء عندما يكون الجو بارد حيث تجد دخان أبيض يصدر من المركبة لكن بعد ثواني قليلة جداً يختفي الدخان فذلك أمر عادي وطبيعي نتيجة وجود ماء متكثف داخل غرفة الأحتراق وفي عادم المركبة وسرعان مايتبخر بعد تشغيل المحرك بثواني قليلة ، لهذا احرص دائما على مراقبة مياه التبريد وملاحظة عدم وجود أي نقصان بها للحفاظ على محرك المركبة أطول مدة ممكنة.

#-الدخان الأزرق.

في حالة خروج دخان أزرق من عادم المركبة ، فهذا يحدث في الغالب بسبب إحتراق زيت المحرك داخل غرفة الإحتراق، ويحدث هذا بسبب وجود تسريب للزيت في حلقات المكبس أو حابك الأسطوانة أو إهتراء جدران الاسطوانة وهنا يكون الأمر مكلف نوعاً ما لهذا يجب الحرص دائماً على مرقبة مياه التبريد وزيت المحرك باستمرار للحفاظ على محرك لمدة أطول وفي حالة جيدة.

رابط مختصر
2019-05-20 2019-05-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Hêzên Ewlekariya Hundirîn Yê Bakur û Rojhilatê Sûriyê الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

قوى الامن الداخلي Asayish